"سيدة المسرح العربي" كما لقبها الجمهور، وصاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما المصرية وبالوطن العربي، إنها الفنانة القديرة سميحة أيوب، التي تُعد إحدى رائدات المسرح بالوطن العربي، وامتدت مسيرتها الفنية لـ76 عاما، وطوال مشوارها الفني وهي قادرة على العطاء، واستطاعت أن تقدم المزيد من الأدوار الهامة سواء في السينما أو المسرح أو الدراما التليفزيونية، حيث وقفت أمام كبار وأهم النجوم من كل الأجيال.
وكشفت الفنانة القديرة سميحة أيوب في حوار خاص لـ"مصر تايمز"، عن أن المخرج مروان حامد، سوف يقدم شخصية أم كلثوم في فيلم سينمائي يحمل اسم "الست"، وسيكون برؤية مختلفة، مضيفة: والنجوم بيروحوا السعودية علشان الفلوس، ولكن ما يقدروش يسحبوا البساط من مصر.. وإلى نص الحوار.
ما شعورك عند عرض فيلم سيدة المسرح العربي في 3 مهرجانات دولية؟ أنا سعيدة جدا بالخبر ده، وإنه يتعرض في 3 مهرجانات دولية بتونس وأمريكا والقاهرة ده شئ جميل وأسعدني جدا جدا.
طالت الفنانة منى زكي انتقادات عدة بشأن شخصية أم كلثوم بفيلم الست.. ما تعليقك؟ وهل شرط أن تكون ملامح الفنان متشابهة مع الشخصية التي يقدمها في السيرة الذاتية؟
مش شرط الشكل يكون متشابه ولكن أهم حاجة تحسسك بالروح وتدرس الشخصية كويس وتشوف حركاتها وطبعا الإنسان اللي في الوجدان بتكون عارف حركاته وعارف سكناته وعارف بيفرد إيده إزاي ويعمل كتفه إزاي ويلتفت إزاي، ف الحاجات دي بتتحفظ.
وما رأيك في الانتقادات التي طالت منى زكي أيضا بعد فشل تجربتها بمسلسل السندريلا عندما قدمت شخصية سعاد حسني؟ وهل يصح الحكم على عمل فني بناء على تجربة مسبقة لم تنجح؟ الناس تستمر بس تختار كويس والممثل اللي بيعمل الشخصية عليه أنه يدرسها كويس جدا.
ما تعليقك على المقارنات التي تحدث بين منى زكي وصابرين باعتبار أن صابرين قدمت شخصية أم كلثوم في وقت سابق؟ مفيش مقارنة بينهم هما الاتنين أبدا، يعني منى زكي سكة وصابرين سكة، والاتنين موهوبين جدا بس دي سكة ودي سكة، ولما منى زكي تقدم الشخصية ونشوفها نعمل المقارنة يعني هنعمل المقارنة في الغيب إزاي .
هل تتوقعي أن المخرج مروان حامد يقدم شخصية أم كلثوم في فيلم الست برؤية مختلفة؟ برؤية مختلفة ولكن بيقدم أم كلثوم لأن الرؤية غير الشخصية، أنت بتقدم الشخصية دم ولحم إنما الرؤية في الأفعال وتصميم الشخصية .
ما الدوافع التي جعلتك تهاجمي مهرجان الجونة؟ لا شئ دفعني لمهاجمة مهرجان الجونة إلا ما شاهدته في ملابس الفنانين، ملابس الفنانين ما عجبتنيش.
هل مسرح الدولة يعاني من قصور؟ لا هو المسارح عموما في العالم كله مش في مصر بس بيبقالها أيام هبوط وأيام ارتفاع.
ما تفسيرك لاتجاه عدد كبير من النجوم لتقديم مسرحيات بالسعودية وعدم تقديمهم مسرحيات لمسرح الدولة ؟ لأن السعودية بتدفع فلوس، يعني الأجور هنا في مصر تعبانة ف اللي بيحب الفلوس بيروح يشتغل هناك .
ما الحلول التي يمكن تقديمها في سبيل إعادة مسرح الدولة لبريقه ؟ إنك تقدم أعمال جيدة وتجذب انتباه الجمهور ليها، ولكن متقدمش أعمال هابطة وتخلي الجمهور إنه ميروحش المسرح لأن العمل الجيد بيسحب الناس .
تزامنا مع اتجاه النجوم لتقديم مسرحيات بالسعودية هل المملكة العربية السعودية سحبت بساط المسرح من مصر؟ مفيش أي بلد في الدنيا تقدر تسحب البساط من مصر لأن مصر هي القلعة الكبيرة للفن .
ما تعليقك على شائعات المرض والوفاة التي تلاحق الفنانين الكبار مثل الزعيم عادل إمام؟ يعني على لسان اللي بيكتب يعني بيبقى نفسه الناس تقرأ له ف بيجيب شخصية كبيرة ويقول أي حاجة .
ما تعليقك على شائعات اعتزالك الفن التي تلاحقك كل فترة ؟ أنا يوم ما هعتزل مش هطلع، يعني يقولوا اللي يقولوه اللي نفسه يطلع في مانشيت كويس علشان يتقري ويقول سميحة أيوب هتعتزل يكتب زي ما هو عايز، بس بعد كدة هيبص ويشوفني لو لقيت عمل جيد هشتغل .
هل هناك نجم معين تحبي العمل معه ؟ أنا أحب أشتغل مع كل الناس مفيش حد بعينه يعني .
كنتي صرحتي في وقت سابق أن الفنانة حنان مطاوع الأنسب لتقديم سيرتك الذاتية، من المخرج الذي ترشحيه لتقديم هذا العمل وتري أنه يستطيع أن يقدم سيرتك الذاتية بشكل مميز ؟ المخرج اللي يتعمله النص كويس ويقرأه ويحبه هو هيعمله كويس، ومفيش مخرج معين أرشحه لتقديم سيرتي الذاتية .
هل من الممكن أن يراك الجمهور على خشبة المسرح مرة أخرى ؟ لو فيه حاجة ممكن تثير شهيتي إني أقف على خشبة المسرح تاني هعملها بدون تردد.
الجدير بالذكر أن الفنانة القديرة سميحة أيوب لدت في 8 مارس عام 1932 بحي شبرا في القاهرة، و بدأت حياتها الفنية في عام 1947 عندما شاركت في فيلم المتشردة و كان عمرها خمسة عشر عاما، ودخلت المعهد العالي للتمثيل الذي أسسه زكي طليمات في عام 1949، و بالتوازي مع دراستها كانت تعمل في المسرح و السينما، و خلال فترة الخمسينات كانت شاركت بفيلم شاطئ الغرام في عام 1950، و شاركت في فيلم ورد الغرام في عام 1951، و تخرجت من معهد التمثيل في عام 1953 .
انضمت سميحة أيوب الى المسرح القومي المصري و صارت مديرة له مرتين في الفترة بين 1975-1989، تولت ادارة المسرح الحديث بين عامي 1972 و 1975، و بلغ رصيدها المسرحي ما يقرب من 170 مسرحية
منذ 14 ساعة